واقع إدارة الأزمة في التعليم العالي بليبيا: دراسة ميدانية على جامعة سبها

عبدالمنعم صالح ابونيران قريره و أنبية صالح علي الفيض (1)
(1) , Libya

الملخص

تناولت العديد من الدراسات موضوع التعليم العالي في ليبيا والمشاكل والصعوبات التي تواجه هذا القطاع، كذلك الحال مع الدراسات التي تناولت إدارة الأزمات، إلا أن الدراسات التي تناولت إدارة الأزمات في مؤسسات التعليم العالي قليلة وبشكلٍ خاص في البيئة الليبية [1]؛ في محاولة لمعرفة واقع إدارة الأزمة في مؤسسات التعليم العالي بليبيا، تبنت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تناولت الجانب النظري من خلال البيانات الثانوية من المراجع والدراسات ذات العلاقة، والجانب التحليلي بتجميع بياناتها الأولية عن طريق توزيع استبيان على عينة من جامعة سبها حول ممارسات إدارة الأزمة (التخطيط – المعلومات – الاتصال – اتخاذ القرار)، بينت النتائج أن إدارة جامعة سبها تمارس عمليات إدارة الأزمة بشكل متواضع، وأن آراء عينة الدراسة لا توجد بها فروق ذات دلالة إحصائية فيما يخص ممارسات إدارة الأزمة بالجامعة تعزى لمتغيرات الجنس – العمر – المؤهل العلمي – سنوات الخبرة – ونوع الوظيفة، تمت مناقشة نتائج الدراسة وتقديم مجموعة من التوصيات لإدارة الجامعة متعلقة بممارسات إدارة الأزمة، وكذلك مقترحات للبحوث المستقبلية في هذا المجال.

النص الكامل

تم إنشاؤه من ملف XML

المؤلفون

عبدالمنعم صالح ابونيران قريره و أنبية صالح علي الفيض
عبدالمنعم صالح ابونيران قريره و أنبية صالح علي الفيض. (2020). واقع إدارة الأزمة في التعليم العالي بليبيا: دراسة ميدانية على جامعة سبها. مجلة العلوم البحتة والتطبيقية, 19(1). https://doi.org/10.51984/jopas.v19i1.556
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS) BibTeX

تفاصيل المادة

No Related Submission Found